منهجية قيّم

منهجية قيّم



لماذا عملنا على منصة (قيّم)؟

انطلاقاً من إيماننا التام بمدى أهمية الألعاب الإلكترونية لدى أبنائنا، وسعياً منا لرعايتهم دون أي أذى قد يمسّ قيمهم النبيلة، نحن في مسك القيم وتحت شعار "الوعي لا الحرمان" لنا رسالة نحو هذه الألعاب الإلكترونية، لتفّرد قيمنا وأخلاقياتنا عن غيرها في العالم؛ شعرنا بحاجة ماسة لتقييم محتوى العاب ابنائنا، حيث عملنا على رصد كلّ الملاحظات التي لا تتماشى مع قيمنا وتعاليمنا الإسلامية، ليتسنى لأبناء وطننا الغالي اللّعب في بيئة آمنة، وكي يشعر كل رقيب مسؤول بالطمأنينة والراحة تجاه رعيته.
لا نهدف إلى تقييم مستوى جودة الألعاب الإلكترونية من عدمها، كما أنه لا علاقة لنا بأي شكل من الأشكال بمستوى صعوبة محتوى برمجيات الألعاب الإلكترونية أو مستوى المهارات اللازمة لتشغيلها، وإنما نقوم بكل موضوعية بوصف مختصر لمحتوى اللعبة، كما نسعى ان نبين فئة التصنيف العمري المناسبة لممارسة اللعبة الإلكترونية وبناء على ذلك تم بناء التقييم في منصة (قيّم) على جزئيين رئيسيين، الأول وهو تقييم المحتوى، والثاني وهو التصنيف العمري.

أولاً: تقييم المُحتوى

يرتكز هذا التقييم على تقديم وصف مختصر للألعاب الإلكترونية، كما أنه يقسّم أنواع الملاحظات للألعاب إلى خمسة ملاحظات، ألا وهي: الملاحظات الدينية، الملاحظات النفسية، الملاحظات العقلية، الملاحظات الاخلاقية، والملاحظات المالية.

ملاحظات دينية:
وهي الملاحظات التي تمسّ قيم وأحكام الدين الإسلامي الحنيف.
ملاحظات نفسية:
وهي الملاحظات التي تمسّ الجانب النفسي بشكل سلبي للمتلقي.
ملاحظات عقلية:
وهي الملاحظات التي تمسّ ما يُذهب العقل ويؤثر به سلباً.
ملاحظات أخلاقية:
وهي الملاحظات التي تمسّ العرض والأخلاق والآداب العامة.
ملاحظات مالية:
وهي الملاحظات التي تمسّ القيم والأمانة المالية.


ثانياً: التصنيف العمري

يرتكز هذا التصنيف على مدى تناسب الألعاب الإلكترونية مع الفئات العمرية للمتلقين، ابتداءً من عمر السنتين فما فوق، ويُقسّم كالتالي:

سنتين فأكثر
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداءً من سن الثانية، كما أنه يدل أيضاً على أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي وبشكل لا يمكّن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية كونها شخصيات خيالية. كما ينبغي في هذا التصنيف خلو اللّعبة من أي مشاهد أو أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار.
سبع سنوات فأكثر
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات فأكثر، وهو مشابه وقريب من تصنيف مرحلة السنتين، إلا أن ألعابه قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات أو الصور المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية.
عشر سنوات فأكثر
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم عشر سنوات فأكثر. تحتوي ألعابه على مشاهد عنف تُمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليست من قبل الإنسان.
خمسة عشر سنة فأكثر
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين/المكلفين، الذين تبلغ أعمارهم خمس عشرة سنة أو أكبر. قد يشتمل محتوى ألعابه على تصوير الرعب أو العنف بدرجة قريبة أو مشابه لما هو حاصل في الحياة الحقيقية.
واحد وعشرين سنة فأكثر
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ أعمارهم واحداً وعشرين سنة فأكثر. ويعني أن ألعابه قد تحتوي على مشاهد عنف شديدة ووحشية غير معقولة، وقد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز.



سبب ظهور ESRB

في تسعينيات القرن العشرين الميلادي تعرضت بعض الشركات التي تنتج برمجيات الألعاب الإلكترونية إلى انتقادات من قبل الوالدين والمشرعين الأمريكيين، وذلك على خلفية وجود ارتباط بين مشاهد العنف الموجودة في بعض الألعاب الإلكترونية وبين العنف الحقيقي الذي يرتكبه بعض الأطفال في الواقع المعاش. هذا الخلاف أشعل الكثير من النقاش حول مدى دستورية فرض قيود إجبارية على محتوى الألعاب الإلكترونية. ولهذا جاء نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية الأمريكي المعروف “بمجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية Entertainment Software Rating Board – ESRB كمحاولة لتجنب القيود التشريعية، وذلك عبر تبني عمليات تطوعية لتصنيف الألعاب الإلكترونية بهدف إرشاد الوالدين بخصوص محتوى اللعبة الإلكترونية والتصنيف السني المناسب لممارستها .

ما هو (ESRB) ؟

عبارة عن مجموعة تطوعية تقوم بتصنيف محتوى الألعاب الإلكترونية التي يتم تشغيلها على العديد من الأجهزة مثل ..Xbox, PlayStation أو يتم تشغيلها على الحاسبات الشخصية. إن نظام التصنيف هذا لا يقيم جودة اللعبة الإلكترونية من عدمها، وإنما يقوم بكل موضوعية بتوصيف محتوى اللعبة، ويبين ما إذا كانت اللعبة تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل القائمين على نظام التصنيف، بعد ذلك يقوم النظام بإصدار تصنيف للعبة وشرح موجز لمحتواها، مثل “تحتوي هذه اللعب على مشاهد عنف” أو غيرها من الأوصاف.

مكونات ESRB:

أولاً : توصيف محتوى اللعبة

والذي يوفر توصيف موجز وموضوعي لمحتوى اللعبة الإلكترونية، كما يبين ما إذا كانت اللعبة تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف.

مصطلحات توصيف المحتوى المعتمدة من قبل المجلس الأمريكي لتصنيف البرمجيات الترفيهية ESRB


المصطلح دلالة المصطلح
Drug Reference الإشارة إلى المخدرات يشير إلى الحديث عن المخدرات أو عرض صور لها.
Use of Drugs الإشارة إلى المخدرات يشير إلى الحديث عن المخدرات أو عرض صور لها.
Alcohol Reference الإشارة إلى الكحول/الخمر يشير إلى الحديث عن المشروبات الكحولية/الخمور أو عرض صور لها.
Use of Alcohol تناول الكحول/الخمر يشير إلى وجود مشاهد فيها شرب للخمور.
Tobacco Reference الإشارة إلى التبغ/ الدخان يشير إلى الحديث عن التبغ/ الدخان أو عرض صور له.
Use of Tobacco تعاطي التبغ/التدخين يشير إلى وجود مشاهد فيها تعاطٍ للتبغ (التدخين).
Simulated Gambling محاكاة القمار يشير إلى عدم قدرة اللاعب على ممارسة القمار، بما في ذلك الرهان على النقد أو العملة. ولكنها تشتمل على محاكاة للقمار
Real Gambling قمار حقيقي يشير إلى قدرة اللاعب على ممارسة القمار، بما في ذلك الرهان على النقد أو العملة.
Partial Nudity عري جزئي يشير إلى وجود رسوم أو مشاهد قليلة من العري.
Nudity عري يشير إلى وجود رسوم أو مشاهد واضحة ومطولة من العري.
Sexual Content محتوى جنسي يشير إلى عدم وجود مشاهد واضحة للسلوك الجنسي، ولكن ربما تشتمل على عري جزئي.
Sexual Themes مواضيع جنسية يشير إلى وجود مشاهد لبعض السلوكيات والأفعال الجنسية.
Strong Sexual Content مواضيع جنسية يشير إلى وجود مشاهد لبعض السلوكيات والأفعال الجنسية.
Sexual Violence عنف جنسي يشير إلى وجود مشاهد لبعض السلوكيات والأفعال الجنسية العنيفة كالاغتصاب أو غيره.
Violent References إشارة العنف يشير إلى وجود مشاهد تحتوي على تصرفات وأفعال عنيفة.
Violence عنف يشير إلى وجود مشاهد تحتوي على صراع عدواني.
Fantasy Violence عنف خيالي يشير إلى وجود مشاهد فيها أفعال عنيفة ذات طابع خيالي، وقد تحتوي على شخصيات بشرية أو غير بشرية في أوضاع يمكن تمييزها بسهولة عن الحياة المعاشة.
Intense Violence عنف شديد يشير إلى وجود مشاهد صراع/قتال حقيقي قريبة الشبه من الواقع المعاش وقد ينطوي على سفك همجي للدماء واستخدام الأسلحة بشكل شرس لتصويب البشر وقتلهم .
Blood دم يشير إلى وجود مشاهد تحتوي على دماء.
Animated Blood سفك الدماء يشير إلى وجود مشاهد فيها ممارسات لسفك الدماء.
Blood and Gore صراع ودماء يشير إلى وجود مشاهد فيها ممارسات لسفك الدماء وتشويه أعضاء جسم الإنسان.
Cartoon Violence رسوم متحركة عنيفة يشير إلى وجود مشاهد لشخصيات على هيئة رسوم كرتونية متحركة تمارس تصرفات يغلب عليها طابع العنف.
Comic Mischief انحراف كوميدي يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات كوميدية تهريجية أو نكت موجهة.
Crude Humor نكت مستهجنة يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات تحتوي على نكت مثيرة ومستهجنة وذات طبيعة استفزازية.
Mature Humor نكت بالغين يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات قد تحتوي على نكت لا تناسب إلا البالغين بما في ذلك النكت التي تدور حول الجنس.
Lyrics ألفاظ غير مرغوبة يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات يتم فيها استخدام بعض الألفاظ النابية، أو بعض الألفاظ الجنسية أو بعض ألفاظ العنف والمخدرات أو الكحول.
Strong Lyrics ألفاظ هابطة يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات يتم فيها استخدام صريح ومتكرر للألفاظ النابية، أو الألفاظ الجنسية أو ألفاظ العنف والمخدرات أو الكحول.
Mild Language لغة غير مرغوبة يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات يتم فيها استخدام لغة غير مرغوب فيها.
Strong Language لغة هابطة يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات يتم فيها استخدام لغة هابطة.
Suggestive Themes موضوعات استفزازية يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات استفزازية ومثيرة.


ثانيا: تصنيف اللعبة وفقاً للمرحلة العمرية

والذي يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة إلكترونية ما، ويتم التعبير عنه بعدد من الشعارات التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة.

فئات التصنيفات العمرية وشعاراتها المعتمدة من قبل المجلس الأمريكي لتصنيف البرمجيات الترفيهية ESRB



EC – Early Childhood
أي الطفولة المبكرة، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ثلاث سنوات أو أكبر، وأن اللعبة لا تحتوي على مواد يرى الآباء أنها غير مناسبة.
E – Everyone
أي لكل الأشخاص، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ست سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على القليل من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار قليل من العنف، أو فيها استخدام قليل لبعض الألفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها.
E10+ – Everyone 10 and older
أي عشر سنوات وأكبر، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم عشر سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مزيد من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار متوسط من العنف أو فيها استخدام لعدد من الألفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها، أو أن فيها مواضيع موحية أو موجهة.
T – Teen
أي المراهقين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثلاث عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عن
M – Mature
أي الناضجين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم سبع عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف قوية، أو مشاهد قاسية ووحشية وسفك للدماء، أو أن فيها محتوى جنسيّاً، أو لغة هابطة.
AO – Adults Only
أي البالغين فقط، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثماني عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن هذه اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد مطولة من العنف الشديد، أو مشاهد مطولة ووحشية لسفك الدماء، أو أن فيها عريّاً أو ممارسات جنسية.
RP – Rating Pending
أي أن التصنيف لم يبت فيه بشكل نهائي من قبل نظام التصنيف حتى الآن. وهذا الرمز يظهر فقط في حملات الإعلان والتسويق والحملات الترويجية المتعلقة باللعبة التي يتوقع أن تحمل تصنيف ESRB مستقبلا، وفي حال الانتهاء من التصنيف، فإن اللعبة الإلكترونية ستعطى التصنيف المناسب الذي تندرج تحته.



ما هو PEGI ؟

في البداية كان تصنيف الألعاب الإلكترونية في بريطانيا كان يقع ولمدة طويلة من الزمن تحت مظلة “المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام British Board of Film Classification – BBFC الذي أُنْشِئَ أصلًا لتصنيف محتوى أشرطة الفيديو وسينما المسارح، وهذا بدوره جعل بريطانيا متخلفة عن بلدان أوروبية أخرى فيما يتعلق بأنظمة التصنيف العمرية للألعاب الإلكترونية؛ لذا دعت الحكومة البريطانية إلى استحداث نظام جديد لتصنيف الألعاب الإلكترونية، على أن يتولى هذا النظام هيئة جديدة تحمل اسم مجلس معايير الفيديو Video Standards Council – VSC .

قرر مجلس معايير الفيديو VSC البريطاني تبني نظام تصنيف يطلق عليه نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب Pan European Game Information system – PEGI. وهذا النظام يعطي اللعبة الإلكترونية تصنيفا عمريًا بالإضافة إلى إعطاء تفاصيل أخرى مثل: عنف المحتوى، أو اللغة الهابطة للعبة. وبالتالي أصبحت أنظمة تصنيفات الألعاب الإلكترونية في بريطانيا متوائمة مع نظيراتها في دول الاتحاد الأوروبي.

مكونات PEGI:

أولاً : توصيف محتوى اللعبة

يوفر توصيفاً موجزاً وموضوعيّاً لمحتوى اللعبة الإلكترونية، ويبين ما إذا كانت اللعبة تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف.

تصنيفات ورموز توصيف المحتوى المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب



Drugs
يشير إلى وجود مشاهد فيها تعاطٍ للمخدرات.
Fear
يشير إلى وجود مشاهد مخيفة أو مرعبة للأطفال
discrimination
يشير إلى وجود مشاهد تشجع على التمييز العنصري.
BadLanguage
يشير إلى وجود حوارات أو مشاهد تشتمل على لغة أو ألفاظ هابطة
Gambling
يشير إلى وجود مشاهد تعلم أو تشجع على ممارسة القمار.
Violence
يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عنف أو أعمال وحشية.
Nudity
يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عري؛ بما في ذلك بعض الأوضاع الجنسية.
sex
يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على ممارسات جنسية.
online
يشير إلى أن اللعبة يمكن ممارستها على الإنترنت Online


ثانيا: تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية

يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة ما، ويتم التعبير عنه بعدد من الرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة. سيتم عرض للتصنيفات والرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب Pan European Game Information system – PEGI، وذلك كما هو مبين في الجدول التالي:

فئات التصنيفات العمرية ورموزها المعتمدة من قبل نظام معلومات الاتحاد الأوروبي للألعاب



هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداء من سن الثالثة. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي (مثل أشكال العنف الموجودة في أفلام توم وجيري) ولكن بشكل لا يمّكن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية، بل هي شخصيات خيالية تماما. كما ينبغي خلو اللعبة من أي أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار أو أي لغة سيئة، كما يجب خلو اللعبة من أي مشاهد عري أو أي اشارة إلى لغة أو أفعال جنسية.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات أو أكبر، وهذا التصنيف مشابه وقريب من تصنيف مرحلة السنوات الثلاث، إلا أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية، كما قد تحتوي على مشاهد عري جزئي ولكن ليس في سياق جنسي.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثنتي عشرة سنة أو أكبر. وألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عنف تمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليس من قبل الإنسان. كما أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عري لشخصيات رسومية أو كرتونية. كما قد تحتوي على قدر قليل من اللغة السيئة أو الألفاظ غير المقبولة لكنها لا تصل لحد الشتائم الجنسية.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ أعمارهم ست عشرة سنة أو أكبر. قد يشتمل محتوى اللعبة في هذا التصنيف على تصوير العنف أو الأفعال الجنسية بدرجة قريبة أو مشابه لما هو حاصل في الحياة الحقيقية. كما قد تحتوي اللعبة على لغة أكثر تطرفا، أو تحتوي على مشاهد فيها تشجيع على تعاطي التبغ والخمور والمخدرات وارتكاب وممارسة العديد من الأنشطة الإجرامية.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين الذين أعمارهم ثماني عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف شديد ووحشية غير معقولة قد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز، كما قد تحتوي ألعاب هذا التصنيف على مشاهد مطولة وواضحة ومتكررة من العري أو الممارسات الجنسية، كما قد تحتوي على مشاهد يتم فيها تعاطي المخدرات.